مدرسة القرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة القرم

Al Qarm School
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الموقع الرئيسي  

أهلاً ومرحباً بكم في منتدى مدرسة القرم بأبوظبي"


أهلاً ومرحباً بكم في منتدى مدرسة القرم بأبوظبي"


أهلاً ومرحباً بكم في منتدى مدرسة القرم بأبوظبي"

تصويت
ما أهم الأدوات التي تفضل استخدامها في المشروع؟
يوتيوب
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap15%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 15% [ 169 ]
الموقع الالكتروني
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap38%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 38% [ 418 ]
فيس بوك
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap24%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 24% [ 262 ]
الفصول الافتراضية
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap9%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 9% [ 98 ]
تويتر
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap5%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 5% [ 60 ]
مجموعة " علماء المستقبل" على واتساب
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcap9%ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap
 9% [ 100 ]
مجموع عدد الأصوات : 1107
المواضيع الأكثر شعبية
مليون رد الكل يدخل ويكتب الي بخاطرة
ورقة عمل للصف الثامن
للتسجيل في بيئتي وطني
بحث عن الكسور
الهمزة المتوسطة على نبرة
معلومات عن برج خليفة
مخترع التلفاز وقصة اختراعه
بور بوينت عن حياة الشيخ زايد ونشاته
استطلاع رأي " مشروع الطالب الالكتروني "
ملزمة مراجعة الصف الثامن
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جاسم
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
سهيل سلطان
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
عبدالله إبراهيم الهنائي
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
غانم طه جاسم المرزوقي
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
abubaker omar
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
حسن العجلوني
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
محمد فراري سليمان
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
محمد ملفي المحيربي خامس-2
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
خالد الزعابي
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
محمد احمد الحمادي 5/2
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_rcapماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Voting_barماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1255 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو drfesalmm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21304 مساهمة في هذا المنتدى في 14790 موضوع

 

 ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن العجلوني
عالم صغير
عالم صغير
حسن العجلوني


عدد المساهمات : 738
نقاط : 2128
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 25
الموقع : ابوظبي-المناصير

ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Empty
مُساهمةموضوع: ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب    ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 7:09 pm

ورد في القرآن أفعال أطلقها الله تعالى على نفسه على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب ولم يتسم منها باسم, وقد إتفق علماء المسلمين بأنها ليست من أسماء الله الحسنى, كقول الله تعالى:
(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30)) (سورة الأنفال)
(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)) (سورة التوبة)
(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)) (سورة البقرة)
(إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16)) (سورة الطارق)
(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)) (سورة النساء)
قال ابن القيم: « ومن هنا يعلم غلط بعض المتأخرين وزلقة الفاحش في اشتقاقه له من كل فعل أخبر به عن نفسه اسماً مطلقاً فأدخله في أسمائه الحسنى، فاشتق له اسم الماكر، والخادع، والفاتن، والمضل، والكاتب، ونحوها من قوله: (وَيَمْكُرُ اللهُ) (سورة الأنفال: 30)، ومن قوله: (وَهُوَ خَادِعُهُمْ) (سورة النساء: 142)، ومن قوله: (لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ) (سورة طه: 131)، ومن قوله: (يُضِلُّ مَن يَشَاءُ) (الرعد: 27) (سورة النحل: 93) (سورة فاطر: Cool، وقوله تعالى: (كَتَبَ اللهُ لأَغْلِبَنَ) (سورة المجادلة: 21)، وهذا خطأ من وجوه:
أحدها: أنه لم يطلق على نفسه هذه الأسماء، فإطلاقها عليه لا يجوز.
الثاني: أنه أخبر عن نفسه بأفعال مختصة مقيدة، فلا يجوز أن ينسب إليه مسمى الاسم على الإطلاق.
الثالث: أن إطلاق مسمى هذه الأسماءِ منقسم إلى ما يمدح فيه المسمى به، وإلى ما يذم به، فيحسن في موضع، ويقبح في موضع، فيمتنع إطلاقه عليه من غير تفصيل.
الرابع: أن هذه ليست من الأسماء الحسنى التي يسمى بها, فلا يجوز أن يسمى بها فإن أسماء الرب تعالى كلها حسنى، كما قال تعالى: (وَللهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) (الأعراف: 180)، وهى التي يحب أن يثنى عليه ويحمد بها دون غيرها.
الخامس: أن القائل بهذا لو سُمي بهذه الأسماء، وقيل له هذه مدحتك وثناءٌ عليك، فأنت الماكر الفاتن المخادع المضل اللاعن الفاعل الصانع ونحوها لما كان يرضى بإطلاق هذه الأسماء عليه ولم يعدها مدحة، ولله المثل الأعلى وتعالى عما يقول الجاهلون به علواً كبيراً.
السادس: أن هذا القائل يلزمه أن يجعل من أسمائه اللاعن والجائي والآتي والذاهب والتارك والمقاتل والصادق والمنزل والنازل والمذموم والمدمر وأضعاف أضعاف ذلك، فيشتق له اسماً من كل فعل أخبر به عن نفسه، وإلا تناقض تناقضاً بيناً، ولا أحد من العقلاءِ طرد ذلك، فعلم بطلان قوله والحمد لله رب العالمين. »[57]
وقال حافظ حكمي: (قد ورد في القرآن أفعال أطلقها الله عز وجل على نفسه على سبيل الجزاء العدل والمقابلة وهي فيما سيقت فيه مدح وكمال لكن لا يجوز أن يشتق له تعالى منهما أسماء ولا تطلق عليه في غير ما سيقت فيه من الآيات كقوله تعالى (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142))(سورة النساء) وقوله (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54)) (سورة آل عمران) وقوله تعالى (نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)) (سورة التوبة) وقوله تعالى *(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)) (سورة البقرة) ونحو ذلك فلا يجوز أن يطلق على الله تعالى مخادع ماكر ناس مستهزئ ونحو ذلك مما يتعالى الله عنه ولا يقال الله يستهزئ ويخادع ويمكر وينسى على سبيل الإطلاق تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)[58]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله سعيد الحميري
عالم صغير
عالم صغير
عبدالله سعيد الحميري


عدد المساهمات : 275
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب    ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 8:30 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماورد على سبيل الجزاء والمقابلة والعدل والعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماورد من الأسماء على وجه الإضافة أو التقييد
» ماورد على وجه الإخبار لا على وجه تسمية الله
» يوصف التيار الكهربائي عادةً، في التطبيقات الهندسية وفي المنازل، بأنه إما تيار مستمر أو تيار متردد. ويشير هذان المصطلحان إلى الكيفية التي يتغير بها التيار الكهربائي من حيث الزمن. فالتيار المستمر، الذي يتم إنتاجه من البطارية على سبيل المثال واللازم لتشغيل م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: اللغة العربية-
انتقل الى: