كان حض الشركة عاثراً لأن العام الذي خرجت به أول سيارة للشركة كان بداية الأزمة الأسيوية والتي على إثرها بدأت الشركات الأسيوية تتساقط واحدة تلو الأخرى وبدأت الشركات الغربية تستحوذ عليها ( كما حدث مع دايوو وغيرها ) ولأن شركتنا هذه وليدة ومجموعة SAMSUNG قد تأثرت من الأزمة واحتاجت للسيولة ( كان بإمكانها أن تطلب المعونة من شركة HYUNDAI ولكن العداء والتنافس التاريخي بين المجموعتين حال دون ذلك ) وشركة نيسان كانت تغرق بالديون في هذه اللحظة ظهرت شركة رينو كمنقذ للشركتين فبدأت بنيسان حيث تملكت جزء من أسهمها ومن ثم بدأت بمحادثات مع شركة SAMSUNG حيث بدأت المفاوضات منذ أواخر عام 1998 وحتى عام2000 نتج عن هذه المفاوضات أن تملكت رينو 70% من أسهم الشركة وبمبلغ 450 مليون دولار زادتها فيما بعد إلى أن وصلت حصة رينو في شركة SAMSUNG MOTORSلصناعة السيارات إلى 80,1 % وأن تستغل العلامة التجارية لمجموعة SAMSUNG حتى عام 2020 وتم تغيير اسم الشركة إلى RENAULT SAMSUNG .
تحت قيادة شركة رينو تم وضع خطة إنقاذ للشركتين ) NISSANـ SAMSUNG( من قبل العبقري اللبناني الأصل البرزيلي الجنسية السيد كارلوس غصن
( يتحدث العربية بطلاقة باللكنة اللبنانية ) لرفع المبيعات والقضاء على الديون في خطة مداها بضع سنوات وتعهد بالاستقالة إذا لم يحقق الهدف ( أنقذ شركة ميشلان ورينو في وقت سابق من الإفلاس)
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 680x300 وحجمها 25 كيلو بايت .
والآن كيف وضع شركة سامسونج
تستهدف بيع 250 ألف وحدة بحلول عام 2010 والبلدان المستهدفة هي الصين وروسيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من أوروبا
تم بيع أكثر من 600 ألف سيارة من طراز SM5 منذ طرحها في عام 98 وحتى اليوم
حصلت شركة RENAULT SAMSUNG على جائزة أفضل شركة كورية لصناعة السيارات من حيث جودة المنتج
مصنع الشركة حديث طاقته الاستيعابية 240 ألف وحدة بالسنة يعمل به 4253 شخصاً متوسط أعمارهم 31 سنة
حصل المصنع على شهادتين من المنظمة الدولية للتحديد القياسي في عامي 2003 و 2006
يوجد لدى شركة RENAULT SAMSUNG مركز للبحث والتطوير بالقرب من سول يعمل به 342 من المهندسين الكوريين واليابانيين والفرنسيين وبه مركز لاختبار ( هياكل السيارات ، توليد القوة ، مراقبة الإنبعاثات ، الالكترونيات ، الأمان .....)
هناك مراكز تصميم معترف بها في كل أنحاء كوريا
لماذا كانت رينو حريصة على شراء شركة SAMSUNG لصناعة السيارات رغم أنها كانت مغموه ؟؟؟
كانت تريدها نافذة على أسيا المجهولة لرينو ولكي تفهم طبيعة اهتمام الاسيويبن ولتتخذها قاعدة لمراكز الأبحاث التي لم يكن لها مركز في أسيا ولتستفيد من العلامة التجارية القوية جداً والمعرفة لمجوعة SAMSUNG الصناعية
كيف تسوق سيارات الشركات الثلاث رغم أنها ذات تصميم واحد تقريباً ؟؟
هنا يكمن الذكاء والتخطيط السليم ، والمنهج الذي استخدمته رينو هو تسويق احد الطرازات في السوق الذي تكون العلامة التجارية لأحد الشركات الثلاث هو الأقوى فمثلاً رينو لا تسوق أي من طرازاتها في السوق الأمريكي وذلك منذ خروجها من هذا السوق في عام 1980 ولكنها تسوق طرازاتها في السوق الأوروبي وبعض الأسواق الإفريقية ( بحكم الثقافة الفرنسية لكثير من تلك الدول ) بينما نيسان تسوق في اليابان وأمريكا أما SAMSUNG فتسوق في كوريا و الصين وروسيا وأمريكا الجنوبية ( حيث الدخل منخفض ) .
بالنسبة لي أرى أن الاختلاف في الشكل الخارجي مطلوب ولو بشكل بسيط لكي يكون هناك نكهة خاصة لكل شركة كما حدث مع SM7 وTEANA الجديدتين
طرازات الشركة وما يشابهها عند نيسان ورينو
نبدأ بأقدم طراز وأكثره مبيعاً
SM5
أنتجت على قاعدة سيارة نيسان MAXIMA المعروفة وذلك من عام 1998 وحتى 2004
وهذه موديل 2002
وهذه موديل 2004
ثم بعد ذلك بنيت على قاعدة NISSAN TEANA
وهذه صور SM5 على قاعدة التيانا
وكان أخر تعديل حدث لموديل عام 2009 , وهي تؤم رينو SAFRANE والتي قدمت 2009
تطابق في الشكل الخارجي والداخلي
محركاتها 4 أسطوانات بسعة 1،8 لتر بقوة 133 حصان والأخر 4 أسطوانات بسعة 2 لتر وبقوة 145 حصان ثم زودت لاحقا بمحرك 6 أسطوانات سعة 2،5 لتر بقوة 170 حصان
سيارتنا الثانية من ناحية تاريخ طرحها والصغرى بالنسبة لحجمها هي
SM3
في عام 2002 بدأت RENAULT SAMSUNG إنتاجها على قاعدة SUNNY بمحرك من 4 اسطوانات سعة 1,5لتر بقوة 94حصان وفي عام 2005 تم تقديم الجيل الثاني منها تزمناً مع تقديم الجيل الأخير من SUNNY وتم إضافة محرك أخر هو 1,6 وبقوة 105 أحصنة
سيارتنا الثالثة هي نجمة سيارات SAMSUNG
SM7
هي قمة سيارات SAMSUNG
وتم بناء هذه السيارة على قاعدة التيانا وكانت تشبه شقيقتها الصغرى SM5 إلى حد كبير إلى أن تم تغييرها في عام 2009
وبالتزامن مع تقديم الجيل الأحدث من نيسان تيانا تم تقديم الجيل الثاني من ( سيارتنا ) وهي تمتاز بالمظهر المهيب الفخم ( لكن التصميم الداخلي قديم لم يتغير وليس هناك مقارنة مع التيانا )
وهذة تحفة SAMSUNG
وهي مزودة بمحركين الأول من 6 اسطوانات سعة 2,3 لتر وبقوة 170 حصان والأخر المحرك المشهورVQ لدى نيسان سعة 3,5 لتر لكن تم تخفيض قوته عند SAMSUNG إلى 217 حصان فقط لدواعي تسويقية ( بينما لدى نيسان يولد 280 حصان )
أحدث طراز طرحته الشركة هو
QM5
أحدث طرازات الشركة وتم طرحه عام 2008 وهو النسخة الكورية من سيارة رينو KOLEOS والتي ( يتم تصنيعها في استراليا ) وكلاهما نسختين من سيارة نيسان QASHQAI وبهذه السيارة تدخل رينو التاريخ لأنها أول سيارة تحمل علامة رينو ذات دفع رباعي ( البركة بنيسان )
أخيراً أتمنى لهذه الشركة أن تستوعب تقنية صناعة السيارات كي يمكنها الاستقلال تدريجياً عن ملكية شركة رينو وتصبح رقما مهماً بصناعة السيارات كما هي سبّاقة في الصناعات الأخرى